الوحدة السادسة عشرة : الهوايـــــات
النشاط : قراءة و دراسة نصّ
الموضوع : الشطرنج ... تحدّي الأذكياء صـ 147
مناقشة النص
المعارف :
* الفكرة العامة : اهتمام و ولع العرب بلعبة الشطرنج لأنّها تنمّي الفكر و ممتعة و مسلّية .
* الأفكار الأساسيّة :
1 – تاريخ نشأة لعبة الشطرنج .
2 – اهتمام العرب بلعبة الشطرنج منذ القدم
3 – فوائد لعبة الشطرنج فكريا و راحة .
" أن يعرف التلميذ نشأة لعبة الشطرنج وكيف صارت وسيلة رياضيّة فكريّة و مسلّية , و استغلالها كهواية مفيدة في حياة الناس " . الأسئلة :
1 / البناء الفكريّ :
- إلى أيّ عهد ترجع لعبة الشطرنج ؟
- عمّن أخذها العرب ؟
- ما الأدلّة التي تؤكّد اهتمام العرب بهذه اللّعبة ؟
- ممّ تعجّب الخليفة المأمون ؟
- هل ترى أنّه على حقّ ؟ لماذا ؟
- بم شبّه الشاعر بن حجلة لعبة الشطرنج ؟
- كيف يرى إبراهيم ناجي لعبة الشطرنج ؟
- نتوصّل إلى تقطيع البيت بالكتابة العروضية
- لَمْأَنْسَفِلْ لَيْلِشِطْ رَنْجَنْلَعِبْ تُبِهِيْ
/0/0//0 /0//0 /0/0//0 ///0
- مستفعلن فاعلن مستفعلن فعلن
- نلاحظ أربع تفعيلات 2 مستفعلن 2 فاعلن
- إنّه بحر البسيط .
" أن يعرف التلميذ تفعيلات بحر البسيط و يتعلّم كيف يتوصّل إليه عروضيا كما يعرف بعض صور التشبيه " 2 / البناء الفنّي :
- كيف نتوصّل إلى تقطيع البيت ؟
- اكتب الشطر 1 من البيت 1 عروضيا بالرموز .
- ضع التفعيلات المناسبة مقابل الرموز .
- ماذا تلاحظ على التفعيلات ؟
- ما هو بحر القصيدة ؟
- بم شبّه بن حجلة بيادق الشطرنج ؟
- ما نوع هذا التشبيه ؟
* معلومات أوّليّة :
- طبيعة النص : ثقافي يندرج ضمن مجال الهوايات
- نمط النص : إخباري
- أسلوب النص : خبريّ
* تطبيقات :
- قطّع البيتين الآتيين و ابحث عن تفعيلات كلّ منهما .
بيادق العاج أمست منه طالعة مثل النجوم غدا يسري بها الساري
هل في وقوفي على الأطلال مسترجع الأهل و الآمــــــال
Post a Comment
ما رأيك ..... شاركنا الرأي