تحضير جميع نصوص اللغة العربية للسنة 3 متوسط
لتحميل جميع الدروس للسنة الثالثة متوسط
تحميل الدروس من هنا
لتحميل جميع الدروس للسنة الثالثة متوسط
تحميل الدروس من هنا
السنة الثالثة متوسط
الوحدة الحادية عشرة :الخطبة
1 ـ قراءة ودراسة نص: أ ـ فهم المقروء:تحية وإشادة _ ب ـ البناء اللغوي:ظن وأخواتها _ ج ـ تطبيقات : تصحيح التمارين
الكفاءة القاعدية :القدرة : ـ على
قراءة النص وفهمه وتحليله. ـ وعلى توظيف النداء والتوكيد ـ وعلى تحديد عاطفة
الخطيب من خلال النص .
ـ وعلى توظيف ظن وأخواتها
شفهيا وكتابيا . ـ و على إدماج المكتسبات في حل التمارين .
مؤشر الكفاءة: ـ يقرأ التلميذ النص
قراءة معبرة مسترسلة مع مراعاة احترام آليات القراءة. ـ ويشرح الكلمات الغامضة في
النص ويوظفها في جمل
مفيدة . ـ ويستخرج أفكار النص
ومغزاه . ـ ويوظف ظن وأخواتها توظيفا صحيحا شفهيا وكتابيا . ـ وينجز التمارين
بالاستعانة
بمكتسباته .
الوسائل:الكتاب ص 100, السبورة.
أولا ـ فهم
المقروء: تحية وإشادة
1- تقديم الوحدة :من فنون الأدب العربي
المقالة ؟ هل تعرفون فنونا أخرى ؟ ما هي ؟ ما المناسبات التي تلقى فيها الخطب ؟
2 ـ تقديم النص :هاتوا أمثلة عن
ذكريات نحتفل بها ؟ ماذا نستفيد منها ؟ متى نحتفل بذكرى يوم العلم ؟
3 ـ الهدف الوسيطي :يدرك التلميذ أن
الاحتفال بذكرى شخص معين باب من أبواب تكريمه .
4 ـ قراءة صامتة للنص .
5 ـ أسئلة لمراقبة الفهم :ما
مناسبة هذه الخطبة ؟ بم وصف الشيخ عبد الحميد بن باديس أستاذه ؟ إلام يدعو في
آخر النص ؟
ü
الفكرة العامة :تحية الخطيب لشيخه
البشير صفر في ذكرى رحيله والإشادة بمكانته العلمية ونشاطه والحث على الاقتداء
به .
6 ـ قراءة نموذجية للنص.
7 ـ قراءات فردية مع مراعاة احترام آليات القراءة .
8 ـ فهم النص:
ü
أ ـ شرح
المفردات:كفر بالنعمة: لم يعترف بها , جحدها ,
أنكرها , تجاهلها ـ يقتفي أثره : يتبعه ,
يقتدي به .
ب ـ الأسئلة:بأي صفة شارك الشيخ
ابن باديس في إحياء ذكرى رحيل الشيخ البشير صفر؟ من يكون البشير صفر ؟ ماذا قدم
لأمته؟ ما هي البلدان المغاربية ؟ ما الروابط التي تجمع بين شعوبها ؟ هل نحن
نكفر بالنعم حقا ؟ لماذا ؟ ما الهدف من إحياء ذكرى العظماء ؟ ما واجب شبابنا
تجاههم ؟
ü
ه ـ البناء
الفني:
أ ـ الأسئلة
:بم بدأت الخطبة ؟ ما غرض النداء ؟
إلى أي الأساليب ينتمي ؟ ما عناصر الخطبة ؟ ما الهدف من استعمال (إن) في الجملة
؟ ما عاطفة الخطيب من خلال النص ؟
1 ـ أيها
الإخوان : نداء غرضه التنبيه وهو من أساليب الإنشاء . 2 ـ عناصر
الخطبة هي المرسل والمرسل إليه والموضوع . 3 ـ
استعمل الكاتب التوكيد لتقوية المعنى وتوكيده . 4 ـ عاطفة
الكاتب تظهر في حبه لشيخه وتقديره لجهوده واعترافه بجميله وحث الشباب على اتباع
منهجه .
9 ـ تقويم
بنائي: ـ وظفوا الكلمات
المشروحة في جمل مفيدة . ـ ركبوا جملا
باستعمال النداءوالتوكيد .
10 ـ الهدف الوسيطي: يثبت التلميذ مكتسباته
ويدعمها .
|
||
ثانيا ـ البناء اللغوي :ظن
وأخواتها
1ـ تقويم مبدئي :ركبوا جملا باستعمال أفعال الشروع . أعربوا :أنشأ
الفلاح يسقي الأشجار.
2 ـ الهدف الوسيطي : يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها .
ü
3 ـ عرض الأمثلة:
أ) 1 ـ أظن الروابط عديدة بين تونس والجزائر. 2 ـ يحسبنا غيرنا
كافرين بالنعم . 3 ـ خلت الذكرى
خاصة بالشيخ ابن باديس .
ب) 4 ـ علمت الشيخ ابن باديس صادقا . 5 ـ وجدت العلم
سر النجاح . 6 ـ ألفيت تكريم
العلماء تكريما للعلم .
ج) 7 ـ صير العلم والعمل الأمم متقدمة . 8 ـ جعل الله
طلب العلم واجبا . 9 ـ اتخذ الله
ابراهيم خليلا .
4 ـ قراءة الأمثلة: يقرأ الأستاذ الأمثلة ويكلف
تلميذين أو ثلاثة بقراءتها.
5 ـ التحليل والاستنتاج:
ü
أ ـ عمل ظن واخواتها :لاحظوا
المثال الأول . ما نوع الجملة ؟ لنحذف (ظن) . ما نوع الجملة الجديدة ؟ ماذا حدث
للمبتدأ والخبر ؟
ظن وأخواتها أفعال ناسخة تدخل على الجملة الاسمية فتنصب
المبتدأ على أنه مفعول به أول لها وتنصب الخبر على أنه مفعول به ثان لها .
مثال:ظن الحارس الباب مفتوحا
.
ناسخ
فاعل مفع1 مفع2
ü
ب ـ ظن وأخواتها:لاحظوا الأمثلة .استخرجوا الأفعال الناسخة وصنفوها
حسب معانيها .
ظن وأخواتها ثلاثة أقسام: 1 ـ ما يدل
على اليقين (علم,وجد,ألفى,درى,تعلم,رأى) .2 ـ وما يدل
الرجحان (ظن,زعم,خال,حسب,حجا,عد) .
3 ـ وما يدل على التحويل (صير,جعل,اتخذ,وهب,رد,ترك )
. تنبيه: ظن وأخواتها
تعمل في الماضي والمضارع والأمرماعدا (تعلم) فهي للأمر..
6 ـ تقويم بنائي: ركبوا جملا باستعمال ظن وأخواتها مع تنويع
الوضعيات .
7 ـ الهدف الوسيطي :يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها .
|
||
ثالثا ـ تطبيقات :
1ـ تقويم مبدئي: مراقبة الأعمال المنجزة وتقويمها
.
2 ـ تصحيح التمارين :
أ ـ رجل واحد كان سببا في حياة أمة . المقصود أن
الرجل بعث الأمة من رقادها بالعلم الذي نشره فيها .
ب ـ المقطع جزء من خطبة لأن الخطيب بدأ بالنداء
واستعمل الخطاب المباشر (إنك,بعملك, فارقت,ستعرف) .
ج ـ المرسل هو الشيخ ابن باديس والمرسل إليه هو
الشعب الجزائري .
د ـ الألفاظ الدالة على ثناء الخطيب على الشعب هي:(عملك
العظيم الشريف,متعشق للحرية وهائم بها ) .
ه ـ إدخال ظن وأخواتها على الجمل التالية: 1 ـ علمت
الشعب متعشقا للحرية .2 ـ وجدت عمل الشعب عظيما .3 ـ حسبت
الصديق ناصحا .
و ـ إكمال الفراغ:1 ـ حسبت
الحياة لهوا ولعبا . 2ـ ظن أحمد السراب ماء .3 ـ يخال
مدير الشركة العمال مخلصين . 4 ـ عد
الامتحان سهلا .
ز ـ استخدام ظن وأخواتها:1 ـ صيرت
الماء متدفقا .2
ـ جعلت أسوار الحديقة عالية .3 رأيت فائدة الكتاب عظيمة .
ح ـ تحويل الفعل في الجملتين إلى المضارع : 1ـ يظن الأستاذ الامتحان سهلا .2 ـ أحسب
الفريق منتصرا .
ـ إعراب: يظن:فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة . الأستاذ:فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة .
الامتحان:مفعول به أول منصوب وعلامة
نصبه الفتحة .سهلا: مفعول به ثان منصوب
وعلامة نصبه الفتحة
3 ـ المرحلة الختامية :
4 ـ قراءات متعددة للنص مع مراعاة احترام آليات
القراءة.
5 ـ تقويم ختامي:ـ ماذا يجب على الأمة تجاه
علمائها ؟ لماذا تكرمهم ؟ ماهي مظاهر التكريم التي تعرفونها ؟ ما أحسنها في
رأيكم ؟
ـ ركبوا جملا باستعمال مكتسباتكم في هذا الدرس .
6 ـ الهدف الوسيطي: يثبت التلميذ مكتسباته
ويدعمها.
7 ـ المطلوب : إعداد النص الموالي:المغامرة
الكبرى .
|
Post a Comment
ما رأيك ..... شاركنا الرأي